الخميس، 20 أبريل 2017

الحدائق الوطنية في تركيا واشهرها من حيث جذب السياح



تتميز تركيا بالكثير من المعالم السياحية منها تاريخية وأخرى ثقافية فنجد فيها المتاحف والمساجد والكنائس بالاضافة الى القصور والقلاع ولا ننسى ما تشتهر به تركيا من مطاعم وفنادق فاخرة والكثير من ذلك . ولكن اذا كنت ترغب فى قضاء بعض الوقت من الترفيه والاستمتاع بالمناطق الخضراء فعليك أن تتعرف على حدائق تركيا الوطنية، حيث تمتلك تركيا 42 من الحدائق الوطنية الرسمية الغنية بالتراث الطبيعى ولهذه المنتزهات اهمية خاصة لما تمتلكه من مساحات واسعة والكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض . فهذه الحدائق توفر للزوار مناظر طبيعية جميلة والكثير من التجارب المثيرة . والان سنتعرف معا على بعض من هذه الحدائق الوطنية فى تركيا.

الحديقة الوطنية باسم نمرود داغي / محافظة آدي يامان

الحديقة الوطنية التاريخية باسم باش كوموتان / محافظة آفيون

الحديقة الوطنية باسم صوغوك سو / أنقرة

الحديقة الوطنية باسم مغارة آلتينبيشيك / محافظة أنطاليا

الحديقة الوطنية الساحلية باسم بي داغلري / محافظة أنطاليا

الحديقة الوطنية باسم كولوك داغي / محافظة أنطاليا

الحديقة الوطنية باسم كوبرولو قانيون / محافظة أنطاليا

الحديقة الوطنية الصحرواية باسم قره كول / محافظة آرتفين

الحديقة الوطنية باسم هاتيلا واديسي/ محافظة آرتفين

الحديقة الوطنية باسم بيوك مندرس دلتاسي / محافظة أيدين

الحديقة الوطنية باسم كازداغي (جبل البط) / محافظة باليك أسير

الحديقة الوطنية باسم كوش جنتي (جنة الطيور)/ محافظة باليك أسير

الحديقة الوطنية باسم يدي كوللر (سبع بحيرات) / محافظة باليك أسير

الحديقة الوطنية باسم اولوداغ / محافظة بورصه

الحديقة الوطنية التاريخية باسم شبه جزيرة كلي بولو/ محافظة جنك قلعة

الحديقة الوطنية التاريخية باسم ترويا / محافظة جنك قلعة

الحديقة الوطنية التاريخية باسم آلاجه هويوك / محافظة جوروم

الحديقة الوطنية باسم هوناز داغي/ محافظة دنيزلي

الحديقة الوطنية باسم قزل داغي/ محافظة إسبارطة

الحديقة الوطنية باسم كوفاده كولو/ محافظة إسبارطة

الحديقة الوطنية باسم إلغاز داغي / محافظة كاصتامونو

الحديقة الوطنية باسم بارتن كره داغلري/ محافظة كاصتامونو

الحديقة الوطنية باسم بحيرة بي شهير / محافظة قونيا

الحديقة الوطنية باسم سبيل داغي / محافظة مانيسا

الحديقة الوطنية باسم مرمريس / محافظة موغلى

الحديقة الوطنية باسم صاكلي كينت / محافظة موغلى

الحديقة الوطنية التاريخية باسم كوره مه / محافظة نوشهير

الحديقة الوطنية باسم آلاداغلر / محافظة نيغده

الحديقة الوطنية التاريخية باسم قره تبه - أسلانتاش/قضاء عثمانية

الحديقة الوطنية باسم كاج قار داغلري / محافظة ريزه

الحديقة الوطنية باسم آلتين دره واديسي / محافظة ترابزون

الحديقة الوطنية باسم مونزور واديسي/ محافظة تونجلي

الحديقة الوطنية التاريخية باسم يوزكات جامليغي/ محافظة يوزكات

وهنا سوف اتحدث عن بعض تلك الحدائق والتي يقصدها السواح من مختلف العالم


حديقة جوريم الوطنية


تعد هذه الحديقة من أقدم الحدائق الموجودة فى العالم ليس فى تركيا فقط . حيث تضم المناظر الطبيعية الخلابة , فهذه الحديقة تعد موقع تراثى عالمى وتندرج تحت قائمة منظمة اليونسكو حيث تشتهر بتكويناتها الصخرية التى تأخذ شكل المدخنة . فهى من أكثر الاماكن سحرا فى العالم . فلا ينبغى أن تفوت فرصة زيارة هذه الحديقة الفريدة من نوعها .



يلاحظ في منتزه غوريم كثرة الملاجئ والانفاق المحفورة وسط الجبال المحيطة ، وذلك يرجع بسبب ان محمية غوريم كانت تقع وسط امبراطوريات متنازعة تكثر بينها الحروب مثل الامبراطوريات اليونانية والفارسية ، وهذه الحروب كانت سبب حفر الانفاق وسط الجبال ليستطيع الناس الهرب من خلالها ، ويظهر ايضا في منتزه غوريم وجود عدة كنائس مصممة بالصخور مزالت تحافظ على قوامها حتي الان وبنية تلك الكنائس في عهد الامبراطورية الرومانية فكانت غوريم الملاذ الافضل للمسحين الهاربين من الاضطهاد ، ومن ابرز الكنائس الاثارية في منتزه غوريم هم (كنيسة توكلي ، وكنيسة التفاحة) ، كما يتوافر ايضا في منتزه غوريم عدد من ابراج الحمام ، والبيوت الاثارية المنحوته بالصخور.

من ذلك يتضح ان منتزه غوريم من اجمل الحدائق الوطنية الموجوده في تركيا وتعتبر بمثابة من افضل المحميات المناسبة للسياحة الشعبية ،. يتوافر في منتزه غوريم فندق وذلك لإقامة الزائرين والفندق مقام في كهف من كهوف المنتزه ، كما يمكن القيام برحلة بالمنطاد في سماء محمية غوريم ومشاهدة الحديقة من اعلي وهو مشهد لا يمكن تفويته بالأخص في وقت الشروق .



جبل كاكار


يعد جبل كاكار خامس جبل من حيث أعلى الجبال فى تركيا حيث يصل ارتفاعه الى 3932 م . ويقع هذا الجبل شمال شرق تركيا . ويعتبر هذا الجبل من الحدائق الوطنية المميزة جدا فى تركيا من قبل الزوار فهو مكان سياحى مملوء بالمناطق الخضراء فى كل مكان . ويمتلك جبل كاكار نشاطات متنوعة مثل المشى والتخييم وتسلق الجبال.


شبه جزيرة ديليك



تقع شبه جزيرة ديليك فى محافظة ايدين في منطقة بحر ايجه في تركيا . وتعرف شبه جزيرة ديليك بأنها حديقة وطنية مميزة حيث تعتبر الموطن الأصلى للكثير من الطيور والنباتات والحيوانات وتضم مجموعة متنوعة من الثدييات والزواحف بالاضافة الى تميزها بالكهوف والديان والكثير من التضاريس الجبلية . وسوف تجد فيها الكثير من الفنادق الفاخرة والمطاعم المتنوعة .

تعتبر حدية شبه جزيرة ديليك من المحميات الطبيعية الاكثر تنوعا في تركيا وذلك لكونها تضم مئات الانواع من الطيور والحيوانات والنباتات وحيوانات البحرية ، فهي تمتلك اكثر من ٨٠٤ نوع من النباتات ، و٢٥٦ نوها من الطيور ،  ولهذا تعتبر حديقة شبه جزيرة ديليك من اكبر المحميات الطبيعية في تركيا وذلك وفق عدد من الاتفاقيات التي تقر بكونها محمية طبيعية مثل اتفاقية ريو ، واتفاقية برشلونة.


حديقة جنة الطيور الوطنية



تقع حديقة جنة الطيور الوطنية فى بانديرما التابعة لمحافظة باليق أسير في جنوب بحر مرمرة غرب تركيا ,  ويقع جزء من هذه الحديقة فى منطقة بحر ايجة . وبالرغم من صغر هذه الحديقة الا أنها تعد واحدة من أروع الحدائق الوطنية الموجودة فى تركيا ولذلك ينجذب اليها الكثير من السياح يوميا . واذا نظرنا لاسم الحديقة سنتعرف من خلاله على ما تمتلكه . حيث تضم هذه الحديقة الجميلة اعداد كثيرة من أنواع الطيور الرائعة . فهى حقا حديقة فريدة من نوعها فلا تفوت فرصة زيارتها .


حديقة التندرا الوطنية

تقع حديقة التندرا جنوب مدينة طرابزون الواقعة على البحر الأسود فى تركيا . تعد حديقة التندرا من الحدائق المشهورة فى مدينة طرابزون وهى وجهه سياحية مميزة من قبل السياح حيث تمتلك أنواع مختلفة من الأشجار مثل البلوط والصنوبر بالاضافة الى انها تضم أنواع من الحيوانات مثل الثعالب والماعز البرى وذلك لما تمتلكه من أنواع الفواكه المختلفة والنباتات المتنوعة .


يوجد بها دير Sumela واحد من المواقع الرئيسية في حديقة التندرا المعروف باسم مريم العذراء كانت قديمًا مركزا من مراكز الديانة المسيحية كان له مكانه هامة في التاريخ المؤسس الحقيقي ألكسيوس الثالث (1349-1390) تم تمديده في القرن التاسع عشر ، المتنزهات الوطنية هي من بين السبل لحماية الطبيعة والثقافة تحولت Altindere التندرا من الحدائق الوطنية التي تم بناءها عام 1987 تبلغ المساحة الاجمالية للحديقة الوطنية 4300 هكتار و 901 من الغابات ، تعرف الحديقة على نطاق عالمي واسع بسبب غاباتها الخضراء و كل ما تحويه من اشجار مميزة من البلوط والكستناء و الصنوبر و اشجار الفاكهة و الزهور والنباتات الجميلة هي ملجأ للحيوانات البرية كالذئاب والماعز والثعابين الماعز البري .


حديقة يديغولور الوطنية


تقع حديقة يديغولور الوطنية فى محافظة بولو التركية الواقعة بالقرب من سواحل البحر الأسود غرب الأناضول . تضم هذه الحديقة مجموعة من البحيرات تعرف باسم البحيرات السبع وتبعد هذه المنطقة المسماه بالبحيرات السبع مسافة 45 كيلو متر عن مدينة بولو .


وتمتلك هذه المنطقة العديد من الحيوانات مثل القطط الجبلية والسناجب والثعالب بالاضافة الى الكثير من النباتات والاشجار المختلفة مثل أشجار الزان والصنوبر والبلوط . فهذه الحديقة مفضله للكثير من السياح لما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة .


حديقة أولوداغ الوطنية



تعتبر حديقة أولودوغ الوطنية أعلى نقطة فى غرب الأناضول حيث تقع فى جبل أولوداغ والتي تبعد عن مدينة بورصة 36 كيلو متر . وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث تتكون الحديقة من 71% من الغابات و28% مناطق مغطاة بالحشائش , ويوجد في اولوداغ 104 نوع نادر من النباتات منها 32 نوع هو الوحيد في العالم . وتضم هذه الحديقة الكثير من الطيور مثل النسور و 20 نوع اخر من الطيور الجارحة بالاضافة الى الغزلان والذئاب.


حديقة ايلجاز الوطنية في كاستامونو Ilgaz Dağı Milli Parkı المكان الرائع للتزلج


تقع منطقة محمية أنشئت في 2 يونيو 1976 ويقع في جبال Ilgaz على الشريط الحدودي بين محافظة كاستامونو ومحافظة شانكيري في منطقة البحر الأسودغربي تركيا .،  تمتد على مساحة 742.38 هكتار (1,834.5 فدان).
 الموارد الطبيعية وإمكاناتها للأنشطة الترويحية هي السمة البارزة  للحديقة الوطنية
 التي تقدم جوًا رائعًا من أجل ممارسة التزحلق على الجليد أو السير على الأقدام واستنشاق هوائها النقي والتجول فيها والاستماع إلى صوت الطيور وتصوير طبيعتها تعتبر مكانًا رائعًا يمكنكم أن تروا فيه العديد والعديد من النباتات وتثملون من الأوكسجين الموجود به.

وقد تهتمون بالعديد من رياضات الشتاء مثل التزحلق على الجليد في مركز “إيلجاز” الواقع داخل الحديقة الوطنية التي تبعد مسافة 40 كيلومترًا من وسط مدينة كاسطمونو في منطقة غرب البحر الأسود، كما يمكنكم اكتشاف الطبيعة حولكم عن طريق التجول فيها في نفس الوقت.



ويمكنكم نصب خيم والإقامة في الحديقة القومية التي تستضيف حيوانات برية مثل الذئاب والغزلان والخنازير البرية، أو اختيار أحد أماكن الإقامة الموجودة في مركز التزحلق على الجليد. ومن بعض الأماكن التي تنتظر استكشافكم لها وادي “تشاتاك” وكهف “إيلجار” ووادي “وايلا”.


حديقة تيرميسوس الوطنية القريبة من أنطاليا


تقع الحديقة على بعد 34 كم شمال غرب أنطاليا في جبال طوروس في منطقة كوركوتيلي Korkuteli .
كيفية الوصول إلى تيرميسوس ؟
يمكنك الوصول إلى تيرميسوس فقط من خلال السيارة أو الدراجات. لا يوجد أي وسائل نقل عام للمدينة القديمة من أنطاليا إلى تيرميسوس.
عند مغادرة أنطاليا، حافظ على تتبع الاتجاه إلى طريق دنيزلي - كوركوتيلي Korkuteli , بعد 10 كم من أخذ طريق دنيزلي - كوركوتيلي سترى مدخل الحديقة تيرميسوس الوطنية على اليد اليسرى.

ما هي تيرميسوس ؟
تعد تيرميسوس Termessos هي واحدة من أفضل المدن القديمة المحافظ عليها في تركيا , إنها مخفية بالنباتات البرية وغابات الصنوبر الكثيفة، لموقعها مناخ متميز أكثر من العديد من المدن القديمة الأخرى.
بسبب أهميتها التاريخية والطبيعية، فقد تم إدراج المدينة في حديقة وطنية تحمل اسمها.
تاريخ تيرميسوس
يبدأ أساسا عندما طوق الإسكندر الأكبر المدينة في 333 قبل الميلاد، ولكن نظرا لموقعها الجبلي، لم يتمكن من التغلب عليها.
أقسام تيرميسوس
يتم تقسيم المدينة إلى ثلاث مناطق وسط البلد ومركز المدينة و المقبرة.
كانت أفضل سنواتها في عهد الامبراطورية الرومانية .
أفضل بقايا المدينة هي : أسوار المدينة ، طريق الملك ، بوابة Harian ، و صالة للألعاب الرياضية ، والمسرح ، والجدران المزينة والصهاريج .
حديقة تيرميسوس الوطنية
تجد في الحديقة صخور منحدرة من جبل جولوك Gulluk كما تجد وادي Mecine الذي لديه جدران تصل حتى علو 600 متر.
تحتضن الحديقة العديد من النباتات التي تعد أمثلة لنموذج مناخ البحر الأبيض المتوسط , وهناك أيضا أنواع نادرة جدا من الحيوانات البرية في المنطقة مثل الماعز و الغزلان و النسور



 أفضل وقت لزيارة المنطقة هو بين شهري أبريل وديسمبر .
المرافق المتوفرة في تيرميسوس
مركز الزوار عند مدخل الحديقة حيث يقدم معلومات مفصلة عن المنطقة .
هناك مجال للخيام وكرفانات ، و مجموعة جيدة من المطاعم و البوفيهات .

 حديقة جبال كاجكار في تركيا


تعتبر حديقة جبال كاجكار من اكثر الاماكن التي تمتلكها تركيا ذات سحر خاص وطبيعة خلابة ، تحتل حديقة جبال كاجكار مكانا مميزا فهي تقع علي امتداد ساحل البحر الاسود في شرق تركيا ، وتتمي جبال حديقة كاجكار بانها جبال شامخة وذات جمال ساحر فيبلغ ارتفاع الجبار ٣٥٠٠ مترا من الجانب الشرقي اما من الجانب الغربي فيبلغ ارتفاع الجبال ٢٠٠٠ متر ، وجبال كاجكار تعد صاحبة اعلي ارتفاع فيبلغ ارتفاعها ٣٩٣٢ مترا .


تم الاعلان بافتتاح حديقة جبال كاجكار حديقة ومحمية وطنيه عام ١٩٩٤م ، وتتميز حديقة جبال كاجكار بانها ذات طبيعة خضراء. خلابة ، فهي حديقة مفتوحة لجميع الزائرين ، فتعتبر محمية كاجكار من اكثر الحدائق المثاليه للتنزه وقضاء عطله مميزة ، فحديقة جبال كاجكار تحتوي على عدد من البحيرات الجبلية والتي تعكس منظرا خلابة للحديقة ، كما تمتلك حديقة جبال كاجكار مجموعة من الفناشاليهات لقضاء وقت مميز بها ، كما تحتوي الحديقة علي مجموعة من الشلالات تشبه تلك الشلالات المتدفقة من جبال الالب السويسرية


كما تتيح حديقة جبال كاجكار ممارسة رياضة تسلق الجبال ، كما تتيح لك التخيم ، كما يوجد بالحديقة عدد من الفنادق تتيح للزوار الاقامة بها .




وفى النهاية اتمنى لكم الفائدة . وزيارة قريبا الى حدائق تركيا لرؤية الحدائق الفريدة من نوعها وما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة وحيوانات نادرة