الخميس، 6 أبريل 2017

تعرف على المدن القديمة في تركيا

تركيا تعتبر موطن لأقدم المستوطنات في العالم والعديد من الحضارات بدءا من أصغر المجتمعات المحلية إلى أعظم الإمبراطوريات

دعونا نكتشف تلك المدن القديمة معا 

أفروديسيس




أفروديسيس
لها تاريخ يعود إلى 5000 قبل الميلاد، وقد تم تأسيسه المدينة القديمة أفروديسيس خلال العصور اليونانية والرومانية وتعد واحدة من المستوطنات الأكثر قيمة التي بقيت إلى يومنا هذا. تقع في مقاطعة أيدين، وتكرس المدينة لأفروديت إلهة الحب والجمال.
كمركز الفن والنحت والعمارة والعبادة، جذبت أفروديسيس انتباهاً دائما لمعبد أفروديت الرائع. قيمة الآثار والتحف المكتشفة في المنطقة قد ارتفع بشكل كبير في حين أن أعمال الحفر لا تزال جارية. المدينة القديمة لديها أيضا متحف أثري يحمل نفس اسم الموقع.

هاليكارناسوس




هاليكارناسوس
سميت هاليكارناسوس في العصور القديمة وهي واحدة من أكثر المناطق الجميلة في محافظة موغلا، بودروم هي موطن لمجموعة متنوعة من الآثار القديمة ذات القيمة الكبيرة اليوم. هاليكارناسوس هو حرفيا متحف في الهواء الطلق مع تاريخ يعود إلى 5000 سنة، ويعتبر ضريحه الشهير واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم.
المدينة القديمة حيث يمكنك القيام بجولة سياحية لمشاهدة الآثار العتيقة ذات القيمة العالية مثل بوابة ميندوس، مسرح أو معبد مارس (آريس)، ويقع وسط الطبيعة الرائعة.

خربوط




خربوط
تقع في محافظة إيلازيج اليوم، خربوط لديها تاريخ يعود إلى 2000 قبل الميلاد. وقد نجت قلعة خربوط العظيمة من العصور القديمة وتحمل آثار لا تمحى من عصر أرارات.
تحيط بالبلدة القديمة خربوط العديد من المعالم التاريخية ذات الأهمية الكبيرة والعديد من المناظر الطبيعية التقليدية في الأناضول.

آيتاب




آيتاب
تقع في مقاطعة أنطاليا بين مدن البحر الأبيض المتوسط مع أحر المناخ، وسميت المدينة القديمة آيتاب باسم زوجة الملك أنطيوخس من كوماجيني. الموقع التاريخي هو موطن لمجموعة متنوعة من الآثار القديمة من العصر الروماني والبيزنطي.
تقع بجانب خليج في ألانيا منطقة بإقليم أنطاليا، ويحيط بالمدينة القديمة البحر الفيروزي مع عجائب الدنيا الطبيعية الرائعة حيث يمكن للزوار الشروع في الرحلات ممتعة.

كنيدوس




كنيدوس
بين المستوطنات الكبرى في العصور القديمة، تقع كنيدوس على حافة شبه جزيرة داتشا وهي منطقة في موغلا تشتهر بالعجائب الطبيعية. كانت المدينة مركز للفن والهندسة المعمارية والعلوم ولم تعرف لعلمائها فقط ولكن أيضا لمنارة الاسكندرية، واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم.
هو منتجع بحري تحيط به الآثار القديمة، كنيدوس هي موطن لكثير من الأنقاض مثل معبد أبولو والمعابد المدورة والبساتين المقدسة، النيكروبوليس، والمنازل التلية وأكبر قبر في العصور القديمة.

فاسيليس





فاسيليس
تقع وسط الطبيعة الخضراء في محافظة انطاليا، تأسست المدينة القديمة فاسيليس في القرن السابع قبل الميلاد. وقيل إنها تأسست باعتبارها مستعمرة روديسيا، والمدينة معروفة لمجموعة متنوعة من الآثار القديمة والتحف.
نقطة جذب سياحية رئيسية مع موانئها، أغورا، والعملات القديمة التي تحمل النقوش كاشفة أن المدينة كانت ميناء رئيسي، والعديد من الزوايا والآثار خفية في انتظار أن تستكشف.

بريين




بريين
مدينة أيونية قديمة، بريين تقع داخل حدود اقليم أيدين. ولها تاريخ يعود إلى 2000 قبل الميلاد، المدينة تجسد أرقى تخطيط المدن في العصور القديمة.
شيدت من خلال استخدام “نظام الشبكة”، ومعابد أثينا زيوس وأوليمبوس والمسرح وأغورا هي من بين الهياكل القديمة التي لا تزال موجودة اليوم لترحب بالزوار الذين يرغبون بالغرق في التاريخ.

سميرنا




سميرنا
سميرنا هو الاسم القديم لمدينة ازمير التي هي واحدة من أقدم المستوطنات وهي واحدة من أجمل المدن في منطقة إيجة.
وقد أنشأ اثنين من المواقع التاريخية الواقعة في وسط المدينة في القرن ال 11. ويجري حاليا جلب العديد من الآثار القديمة مثل المنازل متطورة، والهياكل المقدسة والنوافير الضخمة التي نجت من العصور القديمة واكتشفت من خلال الحفريات التي أجريت في مناطق بايراكلي ومنطقة كاديفيكالي.

ستراتونيكيا




ستراتونيكيا
المدينة القديمة ستراتونيكيا، تقع بالقرب من بلدة ياتاغان في محافظة موغلا والتي تأسست في القرن الثالث قبل الميلاد. المعالم الأثرية وأطلال المدينة القديمة لا تزال موجودة اليوم ومفتوحة للزيارة. وهناك مجموعة واسعة من الآثار القديمة مثل أطلال القلعة في المدينة، وباب المدخل، والمسرح الصغير وصالة للألعاب الرياضية تنتظر من يكتشفها من قبل عشاق التاريخ.

طروادة




طروادة
واحدة من أغنى المدن في العصور القديمة وبين مناطق الجذب السياحي الشهيرة في جميع أنحاء العالم، تقع طروادة في قلب الطبيعة في محافظة تشاناكالي. تأسست مدينة طروادة القديمة قبل 5000 سنة ونقشت الآن على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
ذكرت في كثير من الخرافات والأساطير، المدينة الرائعة كانت مأهولة بشكل مستمر من قبل المستوطنين لأكثر من 3000 سنة. المدينة لديها تراث تاريخي غني وتزخر بالآثار القديمة. الحفريات الأثرية لا تزال قيد التنفيذ في طروادة المعروفة بكونها موطن لهوميروس الإلياذة والأوديسة.

كوروم – ألاجاهويوك




كوروم – ألاجاهويوك
تقع بلدة ألاجا في مدينة كوروم، ألاجاهويوك تظهر في الغالب التأثير الحثي خلال العصر البرونزي، على الرغم من أن أطلالها تنتمي إلى أربع مراحل ثقافية مختلفة ويمكن أيضا مشاهدتها.
وقد تم اكتشاف العديد من الأشياء التي تنتمي إلى فترات مختلفة في هذا الموقع القديم الذي استقر بشكل مستمر منذ الألف الرابع قبل الميلاد. هذه الأشياء تنتظر زوارها الفضوليون في متحف الحضارات الأناضولية حيث تعرض فيه.

عين زربة




عين زربة
تقع في منطقة بيت كيليكيا في محافظة أضنة، تاريخ تأسيس هذه المدينة القديمة غير معروف. ظهرت خلال العصر الروماني ولكن طغت عليها بعض الشيء طرسوس، عاصمة إقليم كيليكيا. في أوقات لاحقة، عين زربة مرت بين أيدي بين العرب والبيزنطيين. ويمكن رؤية بقايا تاريخية عديدة بجانب قلعة عين زربة العظيمة.

اسبندوس




اسبندوس
تقع في مدينة سيريك في محافظة انطاليا، اسبندوس تبهر زوارها بمدرجها الأنيق والبقايا القديمة الأخرى. بسبب موقعها بالقرب من طرق التجارة ونهر كوبروجاي، كانت اسبندوس دائما بلدة غنية والعديد من الحكام رغبوا بالسيطرة عليها.
المدرج في اسبندوس هو أقدم مسرح روماني في الأناضول. زواره يجدونه مثير للغاية لمشاهدة الحفلات الموسيقية والمسرحيات وعروض الباليه على خشبة المسرح الذي شهد عدة قرون.

زيوغما




زيوغما
تأسست تقريبا في عام 300 قبل الميلاد من قبل الجنرالات تحت الإسكندر الأكبر، وتقع زيوغما المناسب في بلدة نيزيب في غازي عنتاب. ويتم عرض الفسيفساء الشهيرة لهذه المدينة القديمة في متحف زيوغما للفسيفساء.
تقع على طريق الحرير الذي يربط الصين وأنطاكية، زيوغما هي مركز تجاري في المنطقة. وقد ساهم موقعها كواحدة من البؤر الاستيطانية للإمبراطورية الرومانية أيضا في ثروتها. ويغطي الماء اليوم معظم هذه المدينة القديمة ولكن الحفريات حفظت لحسن الحظ أكثر من عمل فني.

قارص – أطلال آني




قارص – أطلال آني
يقع حصن آني القديم في سهول جرداء فوق وادي أرباتشاي الذي يفصل بين تركيا وأرمينيا. ويحيط الموقع سور المدينة المحصن، يخضع حاليا لإعادة ترميم. هذه المدينة كانت تستخدم لمنزل أكثر من 100،000 مواطن في أوقات ازدهارها. وكانت محطة مهمة على طريق الحرير القديم، بوصفه مركزا تجاريا والكاروانِسراي للتجار المسافرين مع الإبل المحملة بالسلاح بين الشرق والغرب، هي الآن مدينة أشباح مهدمة. سقطت آني بسرعة للمغول في القرن ال 13 الذين غادروا المدينة للنهب في حالة من الفوضى المضطرب، ثم اجتاحها تيمورلنك ودمر بلا رحمة ما تبقى. عندما انتقلت طرق التجارة جنوبا، فقدت المدينة التي كانت تعج بالحركة إيراداتها من التجارة وسرعان ما توفيت المحافظة بأكملها. تم تدميرها مرة أخرى بالزلازل في القرن ال 14. ما تبقى الآن هو بعض الكنائس الأرمنية، بقايا قصر سلجوق، بعض المساجد والكاروانِسرايُ والكاتدرائية. اللوحات الجدارية واللوحات الملونة في الكنائس لا تزال في حالة جيدة على الرغم من أن الوقت قد ترك بصماته عليها. في العودة إلى التاريخ المضطرب لشرق تركيا هو تغيير منعش من المسار السياحي العادي. الاستكشاف في أقاصي هذه الأرض الخالدة، هو مهمة ليس لضعاف القلوب، كنوز لا تقدر بثمن ستتمكن من الاستمتاع بمشاهدتها وصنع ذكريات لا تنسى لتحتفظ بها لمدى الحياة.

بودروم تيلميسوس




بودروم تيلميسوس
تقع تيلميسوس على طريق بودروم – تورجوتريس، ثلاثة كيلومترات بعد أورتاكنت. هذا الموقع هو في قرية جوريجي، والتي على بعد كيلومترين قبل المنعطف لجوموشلوك، مع التل حيث يمكن العثور على الآثار على شمال الطريق الرئيسي. يمكنك أن ترى ما تبقى من الفترة الهلنستية وعلى رأسها أبراج الجدران في المدينة. قال المؤرخ هيرودوت أن معبد أبولو وجد هنا، وأنه أصبح مشهورا بسبب عرافاته. ومع ذلك، لم تنجو أي آثار للمعبد.

كولوساي




كولوساي
تقع في ضواحي مقاطعة دنيزلي، كولوساي وهي واحدة من المدن الست كبيرة في فريجيا. وصلت أغنى فتراتها تحت الحكم الفارسي لكنها خسرت أهميتها عندما تأسست اودكية.
الآثار التي تنتمي إلى مدينة كولوساي القديمة هي على التل الذي هو في نفس الوقت على الأكروبوليس، وتتواجد أيضا في الأراضي المحيطة بها. إلى الشمال من التل هي المقابر الصخري، وتختلف أحجامها من حجم غرفة إلى حجم منزل.

موقع ساجالاسوس الأثري في بوردور




موقع ساجالاسوس الأثري في بوردور
يقع الموقع الأثري ساجالاسوس في جنوب غرب تركيا، بالقرب من بلدة آلاسون الحالية (محافظة بوردور) على بعد 110 كم تقريبا إلى الشمال من ميناء ومنتجع العطل المعروف أنطاليا.
بدأت الحفريات على نطاق واسع في 1990. معظم المباني في ساجالاسوس هي من الفترات الهلنستية والرومانية وتم الحفاظ عليها بشكل جيد، واحد منهم هو المسرح الكبير بسعة 9000 شخص. هذا المسرح بني على اعلى ارتفاع في العالم. ويوجد في المدينة العديد من المقابر المنحوتة في الصخور ومكتبة وهيرون ومجلس المدينة ومعابد وحمامات والأغورا (أماكن التسوق) والنوافير الضخمة التي هي أيضا سليمة أو المستعادة. العديد من التماثيل الرخامية التي عثر عليها أثناء الحفريات، تنتمي إلى الآلهة القديمة مثل آريس، هرقل، هيرميس، زيوس، أثينا وبوسيدون، وتماثيل ضخمة للإمبراطور هادريان، إمبراطور ماركوس أوريليوس، وفوستينا زوجة الإمبراطور أنطونيوس بيوس، هي واحدة من أفضل الأمثلة على هذا الفن في الأناضول.

كونيا – تشاتالهويوك



كونيا – تشاتالهويوك
تأسست منذ 9000 سنة في بلدة جومرا في كونيا، ذكرت تشاتالهويوك على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وهي من بين أقدم المستوطنات البشرية في التاريخ، تشاتالهويوك تكشف عن مجموعة متنوعة من أنماط الحياة.
تتكون من اثنين من التلال في الشرق والغرب، ومستوطنات تشاتالهويوك المأهولة باستمرار منذ 2000 سنة. شعب هذا الإقليم شكل المجتمعات الزراعية الأولى. مع الكثافة السكانية والثقافة المتطورة وعالم الفن، تشاتالهويوك تحمل أهمية عالمية.

إزمير – أفسس




إزمير – أفسس
تقع في بلدة سلجوق في محافظة أزمير، أفسس هي واحدة من اثني عشر مدن لونيا. تأسست في الألفية السادسة قبل الميلاد، هذه المدينة الرائعة هي موطن لكثير من الحضارات.
المدينة القديمة أفسس عاشت أوجها في ظل حكم الهلنستية والرومانية، عندما بلغ عدد سكانها 200،000. تحوي العديد من المواقع الهامة مثل معبد أرتميس، مكتبة سيلسوس، وبيت مريم العذراء وكهف اهل الكهف، أفسس تأخذ زوارها في رحلة مذهلة عبر الزمن.

حتوساس – متحف في الهواء الطلق




حتوساس – متحف في الهواء الطلق
عاصمة الحثيين، وتقع في بوغاز كوي في مدينة كوروم، حتوساس مذكورة في قائمة اليونيسكو التراث العالمي. أول مستوطناتها يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد، حتوساس كانت مدينة بدرجة عالية من التطور في الفنون والعمارة.
وتشمل الاكتشافات الأثرية الفريدة حاويات في شكل رأس ثور التي تستخدم في الطقوس، وألواح الكتابة المسمارية. يحمل هذا الموقع الغني ثقافيا أيضا طبقات من العصور الحثية، الآشورية، الفريغانية، الغلاطية والرومانية والعصور البيزنطية.

كالاماكي




كالاماكي
تقع في بلدة كاش في محافظة انطاليا، معروفة أيضا باسم كالكان، منطقة مثيرة للإعجاب لقربها من المدن القديمة في المنطقة وجمالها الطبيعي.
أهمية موقعها يرجع جزئياً لكونها على الطريق الليقية الذي يؤدي إلى مدن الحضارة الليقية ويرجع أيضاً لجودتها باعتبارها ملاذاً آمناً. المدن القديمة باتارا وليتون وزانثوس قريبة منها. أيضا من المثير للاهتمام حمام كهف البحر، موطن لعدد كبير من الحمام.

ليتون




ليتون
على الطريق السريع لفتحية – كاش، ليتون تأسست أصلا في اسم ليتو، أم الآلهة الأولمبية أبولو وأرتميس. تم إدراج المدينة القديمة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
كونها مدينة هذه الأم الفخورة، ليتو، ليتون هي مركز ديني ليقي. هناك ثلاثة معابد هامة حيث يمكن للزوار رؤية مشاهد فسيفساء من المشاهد الشهيرة من الأساطير. تستضيف العديد من الأعمال الأخرى القديمة الفنية، المدينة كانت مهجورة في القرن السابع الميلادي.

لاوديكيا




لاوديكيا
المدينة القديمة لاوديكيا، في دنيزلي، كانت واحدة من مدن الأناضول الأكثر شهرة وأهمية في القرن الأول قبل الميلاد. بالإضافة إلى العديد من المباني القديمة التي لا تزال على قيد الحياة، لاوديكيا هي فريدة من نوعها للديانة المسيحية لكونها مسقط رأس واحدة من الكنائس السبع في آسيا الصغرى.
المدينة غنية معمارياً بمسارحها واحتوائها على ملعب وصالة رياضية ومبنى حكومي ومعبد زيوس والكنيسة، لاوديكيا أيضا تسلط الضوء على حياة المواطنين من خلال النقوش والقطع النقدية. الزلزال في عام 194 بعد الميلاد دمر المدينة تماماً.

ميليتوس




ميليتوس
تقع بالقرب من سوكي، وهي بلدة في مقاطعة أيدين، حصلت ميليتوس استقلالها في عام 38 قبل الميلاد بمساعدة من الأباطرة الرومان. أصبحت بمساحة مدينة حاضرة بين المدن الأيونية بسبب الدعم الإمبراطوري، العديد من بقايا ميليتوس لا تزال موجودة.
ميليتوس هي في الأصل مدينة ميناء ولكن مع الوقت أودع نهر بويوك مندريس كمية كبيرة من التربة الغرينية حتى أصبحت المدينة في مكان داخلي.

ميرا




ميرا
مدينة ليقية قديمة، تقع ميرا في الأراضي الخصبة في بلدة كالي في أنطاليا. على الرغم من أنها كانت مدينة ليقية خلال الأيام الأولى للمسيحية، تم تدمير ما تبقى من العصور القديمة باستثناء المسرح الكبير.
ميرا تحوي مقابر صخرية مبهرة، والمناسبة لاسمها الذي يعني “مكان الالهة الأم العظمى.” كنيسة سانتا كلوز هو موقع آخر يجذب السياح. ومن المعروف أن ميرا وليميرا كانت لديهم تبادل تجاري قوي مع الشؤون البحرية.

بيرجا




بيرجا
تقع في مدينة اكسو في مقاطعة انطاليا، تأسست بيرجا خلال العصر البرونزي. تعتبر واحدة من أغنى وأكثر المدن أناقة في العصر الهلينستي، بيرجا هي موطن لكثير من الحضارات، وقد تم الحفاظ على الكثير من آثارها الثمينة إلى اليوم.

فوجا – فوكايا




فوجا – فوكايا
تقع في فوجا في محافظة أزمير، فوكايا هي واحدة من المدن الاثني عشر للبحر الأيوني. تأسست أصلا باعتبارها مستعمرة من قبل المستوطنين من فوكيس في اليونان، فوكايا سرعان ما تطورت الى مدينة ميناء مهم.
أدت الانتفاضات الأيونية التي استمرت حتى 494 قبل الميلاد أخيرا إلى الغزو الفارسي، وبعد ذلك المدينة القديمة فوكايا فقدت قوتها. لحسن الحظ أن العديد من الاكتشافات الأثرية نجت إلى اليوم.

مانيسا – ساردس




مانيسا – ساردس
عاصمة مملكة ليديا، تقع ساردس في مدينة ساليهلي في محافظة مانيسا. كانت ساردس مركزا كبيرا للتجارة والتبادل التجاري خلال العصور الهلنستية والعصور الرومانية، وتحت الحكم البيزنطي واصلت امتلاك أهميتها كمركز للأسقفية.
في مكان قريب تتواجد تلال بينتيبي التي بنيت كمقابر للملوك، وأصبحت مشهورة خلال العصور القديمة. تم ترشيح ساردس وبينتيبي اليوم للدخول في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

باتارا




باتارا
تقع بين فتحية وكالكان، ومن المعروف أن المدينة القديمة باتارا هي مكان ولادة إله الشمس الإغريقي أبولو. مع الوقت، الميناء القديم في باتارا التي ازدهرت كعاصمة للاتحاد الليقي، تم تغطيته بالرمال.
انتشرت نحو التلال المحيطة بها، تتكون في الغالب من أنقاض الأماكن المقدسة والمسرح. الشواطئ الرائعة تزين سواحل هذه المدينة الساحلية القديمة. الزوار الذين يبحثون عن بحار كريستالية واضحة وشمس مشرق مرحبون في باتارا.

تيلميسوس




تيلميسوس
تقع بالقرب من فتحية، تيلميسوس تأخذ اسمها من ابن إله الشمس أبولو. على الرغم من أن نسيج القديمة ظلت تحت فتحية الحديثة، يمكن رؤية الهياكل والأنقاض التي وجدت بعد الحفر والنقب.
تتكئ على جبل ميندوس، تيلميسوس لديها الكثير لتعرضه من المسرح والمقابر الصخرية القديمة إلى الشواطئ الساحرة التي تلتقي البحر الأبيض المتوسط. الاتحاد الرائع للون الأزرق والأخضر هو في أفضل حالاته في هذه المدينة القديمة من الجمال الطبيعي.

زانثوس




زانثوس
تقع بالقرب من فتحية، المدينة القديمة زانثوس، عملت في السابق كعاصمة للاتحاد الليقي. شهدت المدينة عدة حروب ودمرت وتم إعادة ترميمها أخيراً. أيضا كانت مركز الأسقفية خلال العصر البيزنطي، تم إدراج زانثوس في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.
مدينة مهمة للحضارة الليقية والفارسية والحضارات الرومانية والبيزنطية، زانثوس تحمل بقوة التأثير الهلينستي والروماني. مهجورة بسبب الغارات العربية، المدينة القديمة اليوم تعيش بين غابات الصنوبر، وعلى استعداد للكشف عن تاريخها لإرضاء فضول زوارها.

باموكالي، هيرابوليس




باموكالي، هيرابوليس
تقع على قربة من باموكالي الأعجوبة الطبيعية، تأسست هيرابوليس المدينة القديمة في 190 قبل الميلاد. أحد مواقع قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ازدهرت هيرابوليس تحت العصر الروماني. ويمكن رؤية العديد من البقايا اليوم في المتحف وفي الخارج.
كما تحمل هيرابوليس مكانة مقدسة بالنسبة للديانة المسيحية بسبب سانت فيليب، وهو تلميذ يسوع الذي قتل هنا. زوار المنتجع الربيعي العلاجي الشهير باموكالي يجب عليهم بالتأكيد رؤية هذه المدينة القديمة المهمة.

أنطاليا تيرميسوس




أنطاليا تيرميسوس
مبنية على منصة طبيعية على قمة جبل جولوك، تيرميسوس هي واحدة من المدن القديمة المحفوظة بالشكل الأفضل في الأناضول. نظرا لجمالها الطبيعي وأهميتها التاريخية، تم الحفاظ على الموقع والحديقة الوطنية في محافظة أنطاليا.
يمكن رؤية ستة معابد مختلفة الأحجام والأنواع، جنبا إلى جنب مع الهياكل القديمة الأخرى. بسبب عدم وجود حفريات أثرية في الوقت الحالي، تيرميسوس تنتظر أن تهمس أعمق أسرارها لزوارها الذين سيتسلقون أعلى جبل في الأنحاء وتتبع الخطى العتيقة عبر أوراق الشجر البري.

أنطاليا ليميرا




أنطاليا ليميرا
تقع في فينيك في محافظة انطاليا، خدمت ليميرا كعاصمة للحضارة الليقية لفترة. وقد نجت معظم البقايا القديمة في ليميرا. كانت مركزاً للأسقفية خلال العصر البيزنطي، هذه المدينة القديمة كانت مهجورة بسبب الغارات العربية.
ومن المعروف أن ليميرا، وسميت أيضا زيموري، موجودة منذ القرن الخامس قبل الميلاد. أصبحت المدينة مزدهرة تدريجيا كالعاصمة للاتحاد الليقي بنيت في المقاومة ضد الفرس. تم تعيين النار الأبدية لحرية ليقيا هنا.

ساجالاسوس




ساجالاسوس
بالقرب من آلاسون، وهي بلدة في محافظة بوردور تتميز بجمال الطبيعة، ومن المعروف أن ساجالاسوس كانت أول المدن البيسيدية. بعد وقوع الكوارث الطبيعية والعديد من الأحداث سيئة الحظ، مثل الغارات العربية، أصبحت المدينة القديمة من ساجالاسوس مهجورة.
ويعتقد أن أقدم المستوطنات البشرية في ساجالاسوس تعود في وقت مبكر من الألف الثالثة قبل الميلاد. وجاءت ساجالاسوس على الساحة بأنها مدينة الإسكندر الأكبر. بفضل الحفريات الجارية في المنطقة، كل يوم يأتي الضوء من جديد على نتائج مهمة الظهير من العصور القديمة.

أسوس




أسوس
تاريخها يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، بنيت على أسس البركان الخامد من صخور الانديسايت، ضمن أشياء أخرى كثيرة، أشهر بقايا المدينة القديمة أسوس هي التوابيت المصنوعة من صخور الانديسايت المعروفة بصلابتها ومتانتها.
إرث أسوس العتيقة غني حيث أنه المكان الذي كان يعيش فيه الفيلسوف الشهير أرسطو، وتحتوي مدرسة للفلسفة. معبد أثينا، الذي يجلس بشموخ على قمة صخرة، مخصص لحامية المدينة ومعلم مهم لأسلوبه الدوريسي، وهو الوحيد في الأناضول.

ازمير بيرغامون





ازمير بيرغامون
بيرغامون تأسست في مقاطعة برغانا (أزمير)، حيث تجتمع مناطق بحر إيجة والأناضول معا. وتشمل ثروات بيرغامون القديمة العديد من الهياكل المعمارية مثل المعبد المخصص للآلهة اليونانية أثينا، التي توصف بانها حامية المدينة.
من المعروف أن المستوطنات الأولى في بيرغامون تعود إلى وقت مبكر من 3000 قبل الميلاد. بسبب موقعها المحظوظ في قلب النشاط التجاري والثقافي، لم تتوقف المدينة القديمة أبداً عن الازدهار. عند زيارة أزمير، واحدة من أجمل مدن بحر ايجه الحديثة، يمكنك زيارة بيرغامون مع الاكروبول فيعا، المركز الطبي القديم أسكلبيون (بني تكريما لأسكليبيوس)، والكنيسة، وتسوية سبا القديمة، أليانوي.

آيدن أفروديسياس




آيدن أفروديسياس
سميتا هذه المدينة القديمة الفريدة من نوعها تبعاً لأفروديت، إلهة الجمال والحب. يمكن تتبع أصول المدينة إلى عصور أواخر العصر الحجري الحديث. بعد صعود السيادة الرومانية في المنطقة خلال القرن الثاني قبل الميلاد، تم إضافة السمة المقدسة إلى المدينة. تقع أفروديسياس على بعد 38 كم من جنوب نازلي، في قرية جيري من منطقة كاراجاسو. وعلى الرغم من الأثر المدمر لزلزال كبير ضرب المدينة في القرن السابع، الموقع القديم محافظ عليه جيداً. المعبد على الجانب الشمالي هو في وسط المدينة. بجانب هذا المعبد، تيترابيلون، البوابة المزينة التي قامت في القرن الثاني، هي أيضاً من بين الأشياء التي يجب مشاهدتها في المنطقة. أيضا، أغورا، وأوديون الذي يسع 8000 مقعدا، وقصر الأسقف والحمامات تجعل المشهد في أفروديسياس مذهلاً. البروفيسور كينان إريم، الذي بدأ الحفريات الأولى في المنطقة في عام 1961، مدفون الآن في أفروديسيساس التي ظل مخلصاً لها بالكامل وامتلك محبة شخصية لها طول حياته.