الجمعة، 21 أبريل 2017

محافظة شانلي أورفا التركية واحدث مشروع سياحي سيفتتح قريبا

في البداية سوف اتحدث عن محافظة شانلي أورفا التركية واهم المناطق السياحية المتوفره في المحافظة


تعد مدينة شانلي أورفا من أقدم و أكبر المدن الأثرية  فى تركيا. وتقع المدينة فى جنوب شرق تركيا على الحدود السورية و هى عاصمة محافظة أورفا. و لقبت بمدينة الأنبياء لأحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة التى تشير إلى أنها كانت مستقر للعديد من أنبياء الله بدءاً من سيدنا إبراهيم و أيوب و شعيب و يسوع عليهما السلام. تتميز المدينة بالعديد من المواقع الأثرية والمساجد و الأسواق الرائعة التى تلفت إليها الأنظار من جميع أنحاء العالم. استكشف من خلال هذا المقال اهم معالم الجذب السياحي فى شانلي أورفا.

الاماكن السياحية في شانلي أورفا

كوبيكلى تبة


يتربع موقع كوبيكلى تبة على قمة جبلية تبعد 15 كيلو متر جنوب شرق ولاية شانلى اورف التركية حيث يعود تاريخة إلى العصر الحجرى قبل 12 ألف عام و لقد تم أكتشافة عام 1963 و يعتبر أقدم معبد دينى فى العالم. وأعمال الحفر فية أسفرت عن أكتشاف منشأت معمارية تتراوح أقطارها ما بين 10 و30 متر تتكون من نصب حجرية ضخمة وهياكل بشرية وحيوانية تعود الى ماقبل 12 ألف عام.

و يحتل المركز الثانى فى قائمة الثلاثون مكان التى على اللإنسان رؤيتهم قبل أن يفارق الحياة على الموقع الألكترونى الأمريكى بيزنس انسايدر. و يغير المعبد وجهة النظر القائلة ان الانسان القديم كان بدائيا حيث روعة تصميمة وضخامة نصبة تدل على مدى التقدم المعمارى الذى تمتعت بة هذه الحقبة.


بركة السمك المقدسة


ترجع شهرة هذه البركة لقصتها المميزة حيث يقال أنة عندما  حاول النمرود حرق سيدنا إبراهيم علية السلام فأشعل النار فية فأمر الله عز وجل النار بأن تكون بردآ وسلامأ على إبراهيم تحولت النار الى هذة البحيرة وحطبها الى اسماك و يقال أن من يلمس هذة الأسماك أو يقتلها يصاب بالأذى وعلى ضفة البحر تجد مسجد خليل الرحمن الذى يعد من أقدم المساجد فى المدينة حيث يعود بناؤة الى 1300 م على يد صلاح الدين الأيوبى وهناك بجانبة مدرسة الخليل الرحمن التى بنيت فى عهد الدولة العثمانية و على الضفة الأخرى جامع الرضوانية بأعمدتة وأقواسة المتراصة الساحرة.

متحف الأثار و الفسيفساء


يوجد بة مجموعة مذهلة من الأعمال الفنية المعروضة من مواقع الحفر بالمناطق القريبة منة مع الكثير من القطع الأشورية و الحيثية. بجانبة يوجد محمية غنية بأرضيات الفسيفساء وهى جزء من فيلا تم أكتشافها عام 2006. ويعد المتحف خامس أكبر متحف فى تركيا تم أفتتاحة عام 1969 و يحوى مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية و القطع الأثرية التى لاتقدر بثمن يتكون المتحف من 4 أقسام 3 منها مكرسة للأثار والقسم الرابع للمصنوعات اليدوية.

كهف ميلاد سيدنا إبراهيم


حيث كان الحكم فى هذا الوقت للسلطان نمرود وقد رئى رؤية مزعجة فى المنام وقد بعث للمنجم ليفسر لة هذة الرؤية فأخبرة أنة سيولد طفل هذا العام سيكون السبب فى انتهاء سلطانة فأمر على الفور بقتل جميع الأطفال التى ستولد هذا العام  وخوفآ على إبراهيم ذهبت أمة سرآ وولدتة فى هذا الكهف  وعاش فية مختبئآ 7 أعوام وبالكهف بئر يخرج من الماء كان يشرب منة سيدنا إبراهيم ويعتبر هذا الماء شافى وصحى.


قلعة أورفا


يعود بناءها الى العصور القديمة و تعتبر واحدة من أهم القلاع فى تركيا للقلعة اطلالة رائعة على مدينة أورفا بمعالمها الأثرية الساحرة


بازار شانلي أورفا


يعتبر من أكبر البازارات فى المدينة و ستجد فية كل ما تحتاجة من احتياجاتك فبة العديد من محلات الملابس و السلع المنزلية والبلاستيك والتحف والقطع المعدنية لذا يعد مكان رائع للتبضع. و منطقة البازار تعد واحدة من الأماكن التى تتمتع بالأصالة التركية حيث الأزقة التى تملأها الأكشاك التى تفوح منها روائح التوابل واللحوم المشوية من بائعين الكباب ويوجد فى الفناء المركزى للبازار قهوة تقدم العديد من المشروبات الرائعة.

مسجد ulu camii


شيد فى القرن 12 على الموقع السابق لكنيسة القديس ستيفن يتميز الجامع بكتابات وأساليب عمارة ترجع الى العهود السلجوية والأرطوقية والعثمانية ويزين سقفة زخارف يدوية تعود الى عام 1712يمتلك الجامع ثلاث أبواب فى الشرق والغرب والشمال وعلى الجانب الغربى من المبنى يضم مأذنة مثمنة الشكل فى شكل غير أعتيادى.

مدينة حران


هى عبارة عن مدينة قديمة فى جنوب شرق تركيا عند منبع نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات. ذكرت المدينة فى التوراة على أنها المدينة التى عاش فيها النبى إبراهيم بعد هجرتة من (أرو) وولد فيها أبنة إسحاق علية السلام و يقال أيضآ ان فيها كهف ميلاد سيدنا أيوب علية السلام وتحوى الكثير من الأثار التاريخية التى ترجع للأمبراطوية الاشورية والحيثية  بالإضافة للعديد من المناظر الطبيعية الخلابة  وتشتهر المدينة بمحاصيل القمح والشعير وأشجار اللوز المثمرة.


مسجد صلاح الدين

بنى المسجد على أسس كنيسة القديس يوحنا حيث تم بناءها عام 457 من قبل الببزنطيين بدعم من صلاح الدين الأيوبى نفسه.


بيريجيك.


تقع بلدة بيريجيك (Birecik) في ولاية شانلي أورفا جنوب شرق تركيا على نهر الفرات. و كانت هذه البلدة تابعة لولاية حلب العثمانية، ولسورية حسب معاهدة سيفر التي أنهت الحرب العالمية الأولى، ولكن معاهدة لوزان عام 1923 وضعت البلدة مع بقية الأقاليم السورية الشمالية ضمن الحدود التركية.

يعود تاريخ البلدة إلى 2000 سنة قبل الميلاد. وبفضل موقعها تحمل البلدة الكثير من الآثار مهمة من الحضارات القديمة مثل الآشوريين والحثيين والرومان والعرب والأرتوقيين، وبعد حكم الدولة السلجوقية على المنطقة دخلت البلدة تحت سيطرة الأتراك.

وفي أعلى نقطة لهذا البلدة تقع قلعة شهيرة، وبسبب هذه القلعة أطلق العرب على هذه المنطقة اسم “بيريه” (Bireh)، واستخدم العثمانيون اسم “بيريجيك” وتعني “قلعة صغيرة”، واليوم يذكر الأتراك هذه المنطقة بهذا الاسم.


وتشتهر البلدة بطيور أبي منجل، التي أنشئ لها تمثال حتى باتت تُعد رمزا لهذه البلدة.


احدث مشروع سياحي سوف يتم افتتاحه قريبا


فنادق عائمة فوق الفرات في تركيا

تتوسع تركيا بشكل كبير في المنشأت السياحية الخاصة فيها، غتحرص وزارة السياحة والثقافة التركية بالتعاون مع الحكومة على تشجيع المستثمرين الأتراك و غير الأتراك لدفع عجلة السياحة لذلك يتم كل موسم سياحي جديد إنشاء مشاريع عملاقة مميزة ، لذلك في خطور سياحية فريدة من نوعها جدًا قام مجموعة من المستثمرين بإنشاء عدة فنادق عائمة فوق مياه الفرات في تركيا  بالتحديد في ولاية شانلي أورفا  في الجنوب الشرقي لتركيا في الحدود مع الأقاليم السورية الشمالية


يقع هذا المشروع (مشروع الفنادق العائمة) في الجزء الذي غمرته المياه في بلدة خلفتي من أجل بناء سد بير هجيك سوف يتم فتح الفنادق أمام الزوار ابتداء من صيف 2017م ، حيث أن المنطقة تستقطب عدد كبير من السياح المحلين والدوليين ومن أجل القيام بجولات حول نهر الفرات والقيام بجولات في البيوت الحجرية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، سوف تكون الفنادق العائمة مشروع سياحي بارع  يجذب الكثير من السياح 


صاحب المشروع يدعى صالح قورت يقول أه جاء بفكرة المشروع من منزل عائم شاهده في هولندا فجاءته الفكرة بإنشاء سلسلة فنادق عائمة على نهر الفرات ، في البداية قام بناء غرف على مركب مساحته تقريبًا 30 متر لتخدم السياح الوافدين إلى القرية لمشاهدة المعالم سياحية التاريخية فيها وفي المرحلة التالية لذلك قام بناء غرف ذات تصاميم فندقية على حوالي 12 مركب حيث أنها سوف تستقبل السياح في صيف 2017 م ولكن المشروع ما زال في طور الإجراءات الرسمية من أجل الانطلاق والافتتاح،  بلغت التكلفة النهائية لمشروع حوالي 440 ألف دولار يعادل 2 مليون ليرة تركية يمكن للسياح التجول فوق مياه نهر الفرات وفي المكان الذي يرغبون فيه عبر تلك الفنادق العائمة بمنتهى السهولة مع المتعة والترفيه بشكل مرح .

يعد نهر الفرات أحد الأنهار الكبيرة في الجنوب الغربي لآسيا هو أكبر نهر في الصفيحة العربية وينبع النهر من جبال طوروس في تركيا ويتكون من نهرين في آسيا الصغرى  هما مراد صو بالشرق ومنبعه بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقرة صو بمني الماء الأسود في شمال شرق الأناضول والنهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري المياه بالجنوب مخترقة سلال جبال طوروس الجنوبية من ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي في فروع عديدة في تركيا وسوريا والعراق و يلتقي عند نهر دجلة في شط العرب الذي يصب بعد ذلك في الخليج العربي نهر الفرات من أجمل وأغزر الأنهار بالعالم ، سمي قديمًا باسم النهر الكبير كان هو الحد الفاصل بين بلاد الشرق والغرب في عهد الفرس وكان أحد حدود المملكة السلوقية وكان يعد الحد الشرقي لإمبراطورية الرومانية ، لذلك يوجد عدد هائل من الأثار تحت  مياه الفرات وبجانب نهر الفرات يتوافد إليه أعداد مهولة من السياح للاستمتاع بجماله ورؤية الآثار القديمة لحضارات ما قبل الميلاد وما قبل التاريخ والآثار الحجرية ذات النقوش الجميلة والبيوت الصخرية التي تطل على النهر مباشرة .