الجمعة، 12 مايو 2017

اماكن تستحق الزيارة في تركيا مدينة غيرسون

موقع المدينة على الخارطة



يعتبر البحر الأسود من أهم البحار الداخلية في القارة الأوربية يقع في الجنوب الشرقي لأوروبا و آسيا الصغرى يتصل بالبحر الأبيض المتوسط عن طريق خليج البوسفور في مدينة اسطنبول وبحر مرمرة وللبحر الأسود توازن مائي ايجابي تتدفق المياه الصافية يحدث بداخله تبادل هيدرولوجي مزدوج ، تتصف جغرافيا البحر الأسود بالجبال الشاهقة والتضاريس الانكسارية والالتوائية تعد مناطق البحر الأسود من أهم المناطق الجغرافية السبعة في تركيا تحدها من الغرب منطقة مرمرة ومنطقة وسط الأناضول من الجنوب الشرقي، يقصد السياح لأنها من أجمل المناطق السياحية في تركيا التي تتمتع بالمعالم السياحية الجميلة و الجزر السياحية ذات الجذب السياحي الهائل من أهم المدن التي تطل على سواحل البحر الأسود التي تمتاز بالجمال الطبيعي الخارق مدينة غيرسون من المدن الجميلة التي تقع شرق تركيا .

تقع مدينة غيرسون في شرق الأراضي التركية و تبعد عن غرب مدينة طرابزون حوالي 175 كيلو متر تعني كلمة غيرسون او  جايرصن باللغة التركية العثمانية كلمة كرز حيث أنها اكبر المدن التي تصدر الكرز غلى جميع انحاء أوربا منذ العهد الروماني ، تعد مدينة طرابزون من أشهر المدن التي يتوافد غليها الزوار بسبب جمالها المتفرد فتطل على سواحل البحر الأسود اشتهرت المدينة بالتجارة منذ القدم يقع فيها طريق الحرير التاريخي أصبحت ولاية عثمانية منذ عام 1461 أي بداية القرن الخامس عشر الميلادي ، و يتفرع من المدينة عدة مدن صغيرة تطل على البحر الأسود أيضا تمتاز جميعها بالتفرد و السحر الجمالي الخالص والمعالم الأثرية أيضا

اذا تذوقت البندق والكرز الشهيين في تركيا، فأعلم أن مصدرهما هو مدينة غيرسون التي تطل على البحر الأسود في شمال تركيا، بالقرب من مدن طرابزون وأوردو وغموش هانا وسواس.

كانت قبائل الميلاتوس أولى القبائل التي استوطنت المدينة، وتوالى عليها فيما بعد اليونان والرومان والبيزنطيين الذين استمروا في حكمها حتى عام 1379، حين تمكن القائد التركماني "أمير سليمان" من فتحها، وهي منذ ذلك الحين مدينة تركية.

تتمتع غيرسون بمناخ معتدل وتضاريس متنوعة وطبيعة خلابة تجعلها أحد أهم المحطات للسياح الوافدين إلى إقليم البحر الأسود، 
 أهم المناطق السياحية في المدينة:

جبل الضباب

يقع على الحدود الرابطة بين مدينتي طرابزون وغيرسون، تحيط به كتل الضباب الداكنة، يزوره السياح ويقيمون فيه حفلات الشواء وأنشطة أخرى.

 هضبة بكتاش

 تبعد عن مركز المدينة 56 كيلومتر. توجد فيها فنادق حديثة وقديمة، وأجملها الفنادق الخشبية، ذات الطراز الكلاسيكي.

هضبة كولاك كايا
https://goo.gl/maps/zWyKjf9tHP62




تتميز بأنهارها وشلالاتها وبحيراتها وبانخفاضها الأكبر عن سطح البحر، ويمكن زيارتها منذ شهر نيسان/ أبريل وحتى تشرين الثاني/ نوفمبر.

 جزيرة غيرسون

 تحتوي 17 نوعا من الأعشاب ويحيط بها ساحل نقي مناسب لممارسة السباحة والغوص
وهي إلى جانب جمالها الطبيعي تضم أماكن أثرية تعود إلى الحضارتين اليونانية والبيزنطية
ويقام فيها بعض العروض



 ساحل غيرسون

يعد ساحل المدينة المحطة الأبرز للسياح فيها، نظر لنقاء مياهه وما يحيط به من جمال طبيعي. وتمتلك غيرسون 5 سواحل سباحة مجهزة بكافة الخدمات والمستلزمات الخاصة بالسباحة والغوص والتجديف البحري.

متحف غيرسون


تم تحويل كنيسة "غورغا" البيزنطية عام 1988 إلى متحف تاريخي يحمل اسم المدينة، ويعرض جميع الآثار التاريخية الخاصة بها منذ فجر التاريخ وحتى الحضارة العثمانية.
رسم الدخول : 3  ليرات تركية .
العنوان : tatürk Bulv. 62 
الهاتف : 00904542121322
الايميل : giresunmuzesi@kultur.gov.tr​​
 ساعات العمل : 8:00 صباحا حتى 5:00 مساءا 


قلعة غيرسون

 قلعة بيزنطية بنيت على نقطة استراتيجية لإحكام المراقبة البحرية والسيطرة على مدينة غيرسون


جامع حجي ميقات التاريخي


https://goo.gl/maps/Pgj6YPtjxs32

يُلاحظ من الكتابات الموجودة على جدرانه أن تاريخ إنشائه يعود إلى عام 1661، بناه والي المدينة العثماني "حجي ميقات" على الطراز العثماني.

على الطريق سوف تشاهد المسجد الذي مئذنته صنعت من جذع شجره


بعض الصور للمدينه وجبالها








المسافه بين غيرسون وبعض المدن الاخرى في الشمال التركي




فنادق المدينه

فندق نيو جاسمين 

Damcılar Hotel 

Çarıkçı Hotel

فندق غيرسون صيديف(Giresun Sedef Hotel)

فندق Serenti Pamuk 

فندق سيرينتي فندق نجمتين

Lonca Butik Hotel

فندق Kit-Tur

فندق أمازون أريتياس


أما بالنسبة للأطعمة و المطاعم تستطيع الاستمتاع بالطعام العثماني التقليدي الشهي و بالطبع الأسماك المشوية على التنور كسائر المدن التركية و الحلويات الشهية أشهرها الأسماك المقلية مع البصل و الفلفل المشوي بالطريقة التركية المميزة مع السلطات المميزة جدًا ، لا يفوتك الاستمتاع بالسباحة داخل البحر و رياضة الغوص و ركوب القوارب و استئجار القوارب الصغيرة  لتنزه حول الجزيرة ، و الذهاب إلى مطاعم المدينة الجميلة و الاستمتاع بالطعام المقدم فيها بعد يوم شاق من التنزه داخل المدينة 

اتمنى من الله ان اكون وفقت في تقديم ماهو مفيد عن هذه المدينة الساحره

تقبلو تحياتي