الأربعاء، 3 مايو 2017

اماكن تستحق الزيارة مدينة اضنة واهم المواقع السياحية فيها




"أضنة" هي مدينة في جنوب تركيا ومركز زراعي وصناعي وتجاري رئيسي فيها


هي المدينة الخامسة في تركيا من ناحية التعداد السكاني الذي بلغ 2.125.981 نسمة
الكليات والجامعاتفي المدينة
 جامعة شوكوروفا، جامعة أضنة للعلوم و التكنولوجيا
وتقع على نهر "سيحان" (Seyhan) على بعد 30 كيلومترا من البحر الأبيض المتوسط​​، في جنوب وسط الأناضول. تضم المدينة عدة معالم سياحية مميزة منها


 المسجد المركزي "سابانجي" (Sabanci Central Mosque)


أكبر مسجد في تركيا، حيث يتسع لحوالي ٢٠٠٠٠ مصلي. يقع بالقرب من نهر سييهان داخل الحديقة المركزية. للمسجد ٦ مأذن و ٥ قباب ولونه أبيض. هناك ثمانية أعمدة تحمل قبة الرئيسية التي يبلغ قطرها ٣٢ مترا، ارتفاع القبة الرئيسية ٥٤ مترا. للمسجد مرافق متعددة  منها أربعة صفوف دراسية، غرف للإمام والمؤذن، وغرف النقاش ونافورة. المسجد مصمم من الداخل على الطراز العثماني الكلاسيكي.

نهر سييهان

هو أطول نهر في تركيا حيث يصل طوله ألى ٥٦٠ كم، تصب مياهه في البحر الأبيض المتوسط. جسور عديدة تعلو هذا النهر كالجسر الحجري.

جسر الحجر


جسر الحجر هو الجسر الروماني الذي يعلو نهر سييهان، وهو واحد من أهم رموز المدينة وهو واحدا من أقدم الجسور في العالم.

ارضية الجسر مرصوفة بالحجارة. وهو جسر روماني يعد واحد من أهم رموز المدينة و واحد من أقدم الجسور في العالم.


المدينة القديمة و"برج الساعة"


أحد المعالم الرئيسية لمدينة أضنة. هو أعلى برج ساعة في تركيا، حيث يصل أرتفاعه ألى ٣٢ م. كل ساعة صحيحة يقرع الجرس في برج الساعة ويسمع صوته في كل أطراف المدينة.

الجامع الكبير


يقع داخل البلدة القديمة وهو محاط بصور عالي. مبنى المسجد يحمل ملامح العصر المملوكي، السلجوقي وفن العمارة العثمانية. مئذنة المسجد هي نموذج فريد من نوعه من الآثار المملوكية، لسطح الخارجي للمئذنة مبني من لونين من الحجارة.


متحف أتاتورك


يعرض هذا المتحف حرب الاستقلال وتحف تعود ألى السنوات الأولى من تأسيس الجمهورية التركية. يطل المتحف على نهر سييهان، كان منزلاً لمصطفى كمال أتاتورك ولكبار المدينة، كان قد أقام فيه مع زوجته عندما زار أضنة عام ١٩٢٣، وقد تحول إلى متحف عام ١٩٨٢. المتحف مفتوح للجمهور كل يوم ما عدا الاثنين.


 الحديقة المركزية في "أضنة"


هي حديقة حضرية تبلغ مساحتها 33 هكتار، تقع على ضفتي نهر "سيحان" وإلى الشمال مباشرة من مسجد "سابانجي". وتحتوي مناظر طبيعية مثيرة للاهتمام كونها مليئة بمجموعة واسعة من الأشجار والنباتات، وتضم أيضا مجموعة من المقاهي و النوادي التي تقيم العديد من الأنشطة الترفيهية.

الجامع الأخضر Yeşil Camii



هذا المسجد المغطى بالنبات الأخضر الذي يحيطه من مئذنته وجدرانه وقبته الجميلة وكل جوانبه يشبه لوحة فنية فائقة الجمال تتوسط أضنة.

بني الجامع في منطقة كوبرولو Köprülü خلال ثلاثينات القرن الماضي وقد تم ذلك من قبل المهاجرين من مدن سالونيك والبوسنة والهرسك وبدعم من مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.

على مر السنين تسلق نبات "اللبلاب" واستولى على المسجد، وأصبحت المئذنة شبيهة إلى حد كبير بشجرة صنوبر إلى أن غطت النباتات جدران ومآذن الجامع كله، مما جعل أهل الحي يطلقون عليه اسم "الجامع الأخضر"، ومنذ ذلك الحين بدأ يعرف بهذا الاسم.

هذه النباتات أكسبت المسجد مظهرا رائعا غير مألوف وبهدف حمايته والحفاظ عليه، أسس أهالي كوبرولو جمعية تحت اسم "حماية الجامع الأخضر" وعملوا على تحويل حديقة الجامع إلى حديقة للزهور تضم أكثر من مئة نوع من الأزهار ليكون اليوم أحد أروع الأماكن التي ينبغي على السائح زيارتها في أضنة حيث يجد رواد المسجد الراحة والسكينة في الجلوس في صحن ومحيط المسجد، وسط الورود المتفتحة في مختلف المواسم


فنادق المدينة المشهوره

فندق شيراتون اضنه


من افخم فنادق اضنة التركية يوفر غرف راقية مع اطلالات جميلة على نهر سيحان، يبعد الفندق عن اقرب مول تجاري حوالي 1كم، مستوى الخدمة ممتاز وطاقم العمل متعاون الى حد كبير ..

فندق ديفان أضنة


يقع فندق ديفان في اضنة على بعد 600 متر من متحف أضنه للإثنوغرافيا، يوفر غرف انيقة ونظيفة بديكورات مميزة ويوفر اطلالات خلابة على المدينة..


فندق هيلتون اضنة


من افضل فنادق اضنه فئة 5 نجوم يقع على ضفاف نهر سيحان الذي يمر من مركز مدينة اضنة، يوفر الفندق مرافق ترفيهية عديدة وغرف مميزة كما ان مستوى الخدمات لديه ممتازة ..


فندق ماسيل


من فنادق اضنة تركيا المميزة يقع على بعد ربع ساعة مشياً على الاقدام من نهر سيحان وربع ساعة ايضا بالسيارة من متحف اضنة، يقدم خدمات مميزة وغرف عصرية ومريحة ..

فندق سنبايراك سيتي


من افضل فنادق اضنه ، يقع في مركز المدينة ويبعد عن كل من برج الساعة وبازار كاناجيلار Kanacilar مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام، الاسعار هنا مرتفعة إلى حد ما ولكنها مناسبة مقارنة مع مستوى الخدمة

فندق ابيس اضنة


من افضل فنادق اضنة التركية يقع وسط مدينة اضنة ويبعد حوالي 10دقائق فقط بالسيارة عن مطار اضنة شاكر باشا، يوفر غرف عصرية ومريحة ويقدم مطعم الفندق اطباق مميزة من المطبخ التركي والعالمي ..

المطاعم

بييزادي
لحوم مشوية متنوعة بنكهة تركية مميزة، يقدم أيضا مقبلات، معجنات، وسلطات طازجة. الوجبات الرئيسية مطهوة بتوابل خاصة تزيد من جودة وتميز الوجبات. للمطعم فرع أخر في منطقة سيهان.

جييري بيدو
مطعم متخصص بموجبات المشاوي المتنوعة من كباب وشقف، بالأضافة ألى السلطات الطازجة والمقبلات الباردة. الأجواء شعبية وممتعة للغاية.

أونباشيلار
قائمة الطعام تشمل أنواع وفيرة من السلطات والمقبلات، ومن اللحوم المشوية والمطبوخة بطرق مميزة، أضافة ألى المعجنات التركية المميزة بنكهتها الخاصة.


أوجاك كباب ٥
يقدم المشاوي بالطريقة التركية، والكثير من السلطات الطازجة. كما يقدم المشروبات الكحولية. الأجواء شعبية ممتعة.

حسن كولجويولو
متخصص بالكباب المشوي بحسب الطريقة والنكهة في مدينة أضانا. حيث يتم تقديم الكباب كقطعة واحدة طويلة في وسط الطاولة، وعلى الكباب بعض الخضار المشوية.

سيتش باكلافالاري
حلويا تركية تقليدية فريدة من نوعها. له ثلاثة فروع أضافية في أضانا.

جازي باشا
يقدم المطعم مجموعة متنوعة من المخبوزات كالبيتسا والمعجنات التركية التقليدية. كما ويقدم كباب ومشاوي بنكهات متنوعة منها كباب أضانا المشهور.

بيتزا أونو
يقدم المطعم أنواع مميزة من البيتزا باللحوم والخضار. كما ويقدم وجبات أخرى متنوعة كاللحوم ووجبات الفطور، سلطات، ساندويشات ووجبات خفيفة متنوعة.



اسواق المدينة

Galeria Alışveriş Merkezi 


M1Tepe Adana


Optimum Outlet

Adana CarrefourSA Alışveriş ( الكارفور ) 

MM Migros Alışveriş Merkezi


M1 Shopping Centre , Optimum Outlet هما الأكبر ويشملان الماركات التالية :
Real Hypermarket, Praktiker, Media Markt, Zara, Mudo City, Cinebonus, Tepe Home, Toys R'Us, Gap, US Polo .

ايضا الاسواق الشعبيه ومنها
بازار الجمعة وبازار الثلاثاء .Cuma Pazarı , sali pazari

كان هذا تقرير عن مدينة اضنه الجميله 
اتمنى من الله ان اكون وفقت في تقديم ماهو مميز في هذه المدينه الجميلة

تحياتي لكم