السبت، 25 مارس 2017

كل مايخص ينابيع المياه الكبريتيه والحمامات الساخنة في تركيا هنا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم اينما كنتم . . .
تعالوا معي اليوم لنتعرف على 

مايخص ينابيع المياه الكبريتيه والحمامات الساخنة في تركيا 


يقال في عمر كجك يمكن علاج "القلب " 
وفي هارليك يمكن تحدي " الروماتيزم "

هذا ما يقوله الاتراك عن ينابيعهم وحماماتهم الساخنه

نعم هذه هي ينابيع تركيا الحارة

مصادر متنوعة قدمتها الطبيعة لمساعدة الإنسان، الذي لم يستطع تفسيرها، وإن كان قد استفاد من بعضها في السنوات الأخيرة. 
عادت هذه المصادر بقوة، حيث أثبتت هذه المصادر جدواها وفعاليتها علمياً، فاستجاب لندائها، وعاد يستعين بمواردها في نواحي حياته المختلفة؛ وخاصة من الناحية الصحية، رغبة بالابتعاد عن المواد المصنعة الكيميائية. ولعل الينابيع المعدنية الطبيعية مثال حي على حيوية هذه الموارد وفوائدها العظمى.

وتعد تركيا من البلدان القليلة التي تمكنت من تحويل ينابيعها إلى واحة علاجية تنبض صحة وجمالاً؛ فمن خلال توفيرها التجهيزات اللازمة، وإيجاد الأجواء الصحية الملائمة، والوقوف على كل ما يحتاج زائر هذه الينابيع، تمكنت تركيا من تصدر قائمة هذه البلدان.

وقد هيأت الحكومة التركية المستلزمات الضرورية للنهوض بواقع السياحة العلاجية، وخلق آفاق جديدة لها، فقدمت أموالاً طائلة لتأهيل الينابيع المعدنية، وأطلقت العديد من الحملات للترويج لهذه السياحة عالمياً؛ ففي العام المنصرم أطلقت وزراة السياحة والثقافة التركية مشروع المدن السياحية العلاجية "TTCP" الهادف إلى إيصال تركيا إلى المرتبة الأولى بين وجهات السياحة العلاجية العالمية بحلول عام 2023، ما يؤدي إلى تحقيق أرباح هائلة قدرت قيمتها منظمة "Geothermal"، بـ 8 بليون يورو.

وفي هذه التدوينه اعرض أهم وأشهر ينابيع مياه تركيا المعدنية

======

المراكز والينابيع العلاجية في "بورصة"

تشتهر مدينة "بورصة" بينابيعها المعدنية العلاجية، المنتشرة في أنحائها كافة، وقد دفعت عيون وينابيع "تشكيريه" -ذات الطبيعة الحارة- العثمانيين إلى بناء مجمع ضخم من الحمامات المغطاة بقباب كبيرة على أرض هذا الموقع.

ومن أشهر ينابيع مدينة "بورصة" التركية:
=====
ينابيع "وقف بهجة" في "جكيرغة"

تقع هذه الينابيع في مركز مدينة "بورصة" ضمن "تشكيريه"، وتتصل شبكة مياه هذه الينابيع مع فنادق المنطقة؛ حيث يستطيع زوار الفندق الاستفادة من أحواض الغطس الموجودة في غرف الفندق. وتفيد هذه الأحواض في معالجة التناذرات الروماتزمية، والآلام العضلية، والالتهابات المزمنة، وأمراض النساء التشنجية المؤلمة، وانسداد الشرايين، أما شرب مياهها فيفيد في معالجة الكبد، والأقنية الصفراوية، وداء البول السكري (الخفيف)، وداء النقرس غير المتأزم، ومعالجة الدهون المتراكمة في الأجسام البدنية والمترهلة.
 
 =====
ينابيع "أوليات" و"غوزصويو"

تقع هذه الينابيع في جنوب ناحية "إنه غول" على أطراف جبل "أولوداغ"، وتبتعد مسافة 27كم عنها.

تحتوي حمامات وينابيع أوليات على المياه الكبريتية والكالسيوم، أما نبع "غوزصويو " فتحتوي مياهه على الكبريتات، والأينونات الهيدروجية والحديد.

ويفيد شرب مياه هذه الينابيع في معالجة أمراض عدة كغزارة البول، والبدانة، كما تستخدم عقاراً مسكناً للآلام.
تضم هذه المنطقة فنادق خمس نجوم كفندق "كروان سراي"، وفنادق أربع نجوم كفندق "أنطوليا".
 ========
مركز حمامات "أرموطلو" السياحي

يقع شمال ناحية "أرموطلو"، ويبعد مسافة 2كم عن مركزها.

وتعالج هذه الينابيع أمراض الـ"روماتيزم"، وتنشط القلب، والدورة الدموية، وأمراض سوء التغذية، والأمراض النسائية، والأمراض العصبية؛ لغناها بأملاح الصوديوم، وكربونات ديوكسيد، والمركبات الحمضية، ومركبات كبريتية.
========== 

الينابيع والمراكز العلاجية في "يالوا"

تبعد هذه الينابيع عن مركز الولاية مسافة 12كم، وتضم هذه المنطقة، عدد من المغاطس التاريخية الشهيرة كمغطس "السلطان " و"حمام الوالدة " و"حمام قورشونلو" و"الحمام القروي".

تتميز هذه الينابيع ذات المياه الفاترة والمنخفضة التوتر، بقدرتها على معالجة أمراض المعدة والأمعاء، وأمراض القرحة والاثني عشر المزمنة، وأمراض القولون النازل، وداء الشلل التشنجي، وأمراض الإفرازات المعوية، والطفيليات المعوية، وأمراض الباسور والناسور، وحالات الروماتيزم المتفسخة، وحالات روماتيزم الأنسجة الغضة والدقيقة، لاحتوائها على المركبات الكبريتية وأملاح الصوديوم والكالسيوم.

تضم مدينة يالوفا فنادق متميزة كفندق " تشينار" وفندق "تشامليك" الشهيران بمياهمها المعدنية الساخنة، كما توجد في أحياء غوكشه دره وأوفبرابينار فنادق ومنشآت سياحية على مقربة من ينابيعها المعدنية.

==========

الينابيع والمراكز العلاجية في "أفيون"

تعد ولاية أفيون إحدى أشهر مناطق الينابيع المعدنية في تركيا، وقد اقتصر استخدام هذه الينابيع في السابق على السكان المحليين، ولكن وزارة السياحة التركية روجت لها في تركيا والعالم، لما تمتلكه من مقومات استجماميه واستشفائية، وخصت بالذكر حمامات، "كازلي كول" "صانديقلي هوادئي" و"عمر كجك " و"بولفادين هايبلي". تعالج مياه هذه الحمامات أمراض الروماتيزم، والأمراض الجلدية، والقلب والدورة الدموية، والجهاز الهضمي، والمفاصل والتكلس، وأمراض العظام، وأمراض الكبد، وأمراض النساء، أما في حال شربها باردة فتفيد في معالجة الأمراض النفسية لاحتوائها على غاز ثاني أوكسيد الكربون.
=====
مركز حمامات عمر كجك السياحي

يقع شمال غرب سهول افيون على جانب طريق –كوتاهيا، ويبعد الموقع مسافة 15 كم عن مركز أفيون، ويبعد مسافة 150كم عن مطار إسبارطة المدني.
حرارة المياه:مابين 51-98 درجة مئوية. درجة وقيمة الــــــ:7,3 – 6,5PH
الاستفادة من خواص ينابيع أفيون: تعالج هذه الحمامات أمراض الروماتيزم، والأمراض الجلدية، والقلب والدورة الدموية، والجهاز الهضمي، والمفاصل والتكلس، وأمراض الكبد، وأمراض النساء كما تعالج الأمراض النفسية لاحتوائها على غاز ثاني أوكسيد الكربون على أن تشرب باردة.
الإقامة والمنشآت السياحية:يتألف فندق "أوروتش أوغلو السياحي" ذو الاربعة نجوم من 214 غرفة و 428 سريراً، ومنتجع "حمامات عمر"يحمل رخصة من بلدية أفيون ويحوي على 315 سريراً، ومنتجع "كجك " يحتوي على 130 سريراً.
=====
مركز حمامات كازلي كول السياحي

يقع بالقرب من سكة قطار افيون – اسكي شهير على جانب الطريق العام المؤدي إلى مدينة اسكي شهير، ويبعد الموقع عن مركز المدينة مسافة 22كم.
حرارة المياه:مابين 40 و71 درجة مئوية. درجة وقيمةالـــــــPHـ7,5 -6.
الاستفادة من خواص ينابيع مركز كازلي كول:تفيد هذه الينابيع في معالجة أمراض الروماتيزم ، وأمراض القلب والدورة الدموية، والكلية والمسالك البولية، وأمراض الكبد والأقنية الصفراوية، وأمراض جهاز الهضم، وسوء الاستقلاب، وأمراض العظام والتكلس، والأمراض الجلدية.
الإقامة والمنشآت السياحية:يضم هذا الموقع منتجع ومنشآت حمامات كازلي كول السياحي 
( 240سريراً)
=======

مركز حمامات هودائي السياحي

يبعد عن طريق افيون –أنطاليا مسافة 6 كيلومترات وعن ناحية صناديقلي 7 كم و عن مركز مدينة افيون66كم.
حرارة المياه:70درجة مئوية. درجة وقيمة الـــــphـــ6,9-6,3.
خواص الحمامات الساخنة في مركز هودائي:تمتاز هذه الحمامات مياه ساخنة يدخل في تركيبها الصوديوم والكالسيوم والكبريت و البيكربونات، وهي ذات خاصية مشعة لاحتوائها على 4ملغ /لتر من مادة الفلوور 332 ملغ /لتر من الكربون ديوكسيد.
الاستفادة من خواص ينابيع مركز هودائي:لهذه الينابيع تأثير فعال على أمراض الروماتيزم، والتناذرات السندروم المسببة للآلام، وأمراض القلب والدورة الدموية، وآلام المفاصل وتكلس العظام، والإرهاق العضلي، والأمراض العصبية، والأمراض النسائية.
الإقامة والمنشآت السياحية: يضم هذا المركز بين منشآته فندق كابليجا ويتألف من 32 غرفة و64 سريراً وفندق يني ترمال يتكون من 132غرفة و 264 سريراً

 =========

الينابيع والمراكز العلاجية في "دنيزلي"

بنى الرومان مدينة هيرابوليس قرب قلعة القطن في "باموكاله" موقع الينابيع الحارة العجيبة الغني بمياهه المعدنية المنحدرة من الجبال عبر مسالك مائية مشكلة أحواضاً مائية دائرية رائعة وفريدة من الصخور الجبرية البيضاء المزينة بطبقة من الحجارة.

تقع حمامات باموكاله شمال مدينة دنيزلي، وتبعد مسافة 20 كم عنها.

تعالج مياه هذه الينابيع المعدنية ذات التوتر المنخفض، أمراض جهاز الهضم، وسوء التغذية، والأمراض المعوية، وأمراض الكبد والقناة الصفراوية، والالتهابات المزمنة، والبدانة، والبحصة، وداء البول السكري، والروماتيزم، والأنسجة الغضة، وداء النقرس، وأمراض الدورة الدموية، والقلب، وتناذرات الأوعية الدموية والشرايين الدماغية، وتصلب الشرايين، لاحتوائها على مركبات البيكربونات والكبريت والكالسيوم وكربون هيدرات.
 =========

الينابيع والمراكز العلاجية في "كوتاهيا"

تضم كوتاهيا ينابيع معدنية ذات خصائص علاجية، ومن أهمها مركز هارليك الذي يقع على طريق كوتاهيا-أسكي، وينابيع مياه قاضيلار، هاسلاس، هارليك، ذات التوتر المنخفض، والمحتوية على معادن البيكربونات والكبريت والكالسيوم والمغنزيوم. تعالج هذه المياه أمراض الروماتيزم، وأمراض الكبد، وأمراض الأقنية الصفراوية، وأمراض الاستقلاب، الأمراض الجلدية وتفيد في تخلص الجسم من الشحوم المتراكمة في الدم والشرايين. كما تضم قرية يونجلة التي تبعد 21 كم عن مركز مدينة كوتاهيا، مراكز علاجية تفيد في معالجة أمراض عديدة كأمراض الروماتيزم، ويوجد بجوار هذه المراكز العديد من الفنادق والشقق المفروشة المميزة.
 =========

ينابيع ومراكز "كانغال سيفاس" العلاجية

لقد جذبت هذه الينابيع التي تبعد حوالي 13 كم عن بلدة كانغال و98 كم عن مدينة سيفاس، انتباه القرويين في المنطقة المجاورة أوائل القرن التاسع عشر، وتأكدت أهميتها عندما شفيت قدم راع مصابة كلياً لدى وضعها في مياه هذه الينابيع، ومنذ ذلك الوقت والأحواض تبنى في المنطقة والزوار يتوافدون إليها من أجل العلاج، لا سيما تلك الأمراض التي لم يتمكن الطب الحديث من معالجتها. وكعلاج للصدفية (مرض جلدي لم يتوصل الطب التقليدي إلى علاج ناجع له حتى الآن)، من خلال استخدام مياه ينابيع كانغال، حيث يوصى الزائرون بقضاء ساعات طويلة في الحوض، وشرب أكثر من لتر ونصف من مياهها يومياً.

هذا، وقد بدأ الاهتمام العالمي بالنتائج المذهلة للينابيع العلاجية في كانغال سيفاس بالازدياد عندما أجرى أحد الصحفيين لقاء مع مصاب بالصدفية كان قد شفي منها وتحدث فيه عن قصة علاجه الناجحة بمياه هذه الينابيع وأسماكها التي تساعد المرضى المصابين بها بالتخفيف من أعراضها، وذلك بتخليص البشرة من الخلايا الميتة منها، حيث يوصى عادة بالخضوع لجلسات العلاج المعروفة باسم جلسات الدكتور فيش والتي تستمر لمدة 21 يوماً. ويبلغ أقصى طول لهذه المخلوقات البحرية(الأسماك) 10 سم وتعيش في درجة حرارة 37 ﻩم.

ويهتم اليوم الفندق الواقع بالقرب من ينابيع كانغال سيفاس بضيوفه اهتماماً كبيراً، فبمعزل عن المطعم الواسع ومنطقة العيادة الواسعة، يضم الفندق حوضان- أحدهما للنساء والآخر للرجال- إضافة إلى حوضي علاج مغلقين. وفي الشتاء، يتم تغذية 16 حماماً منفرداً بالمياه العجيبة من خلال أنبوب مركزي ساخن، تتدفق مياهه من الحوض إلى الفندق.

ويستقبل فندق كانغال العلاجي الذي يضم 147 غرفة، ثلاث منها عبارة عن أجنحة، زواره على مدار العام.

ولا تقتصر زيارة ينابيع سيفاس على الزوار المرضى الذين يحتاجون للعلاج، وإنما تمثل مقصداً لكل من يرغب بمشاهدة مكان لا مثيل له.
 ==========

الينابيع والمراكز العلاجية في "إزمير"

تضم جشمة (ويعني اسمها بالتركية الينبوع أو النبع) أجمل مواقع تركيا السياحية العلاجية، حيث تمتد شبه جزيرة جشمة على أجمل شواطئ بحر إيجه. مما يمكن زوارها من الاستفادة من المياه العلاجية وقضاء أجمل الأوقات. ويعتبر نبع إليجا أحد أشهر الينابيع الحارة في جشمة، وتتراوح درجة حرارة مياهه بين 50-60 درجة فهرنهايت، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المواد بما فيها الجير والأملاح والحمم البركانية والصوديوم والكالسيوم وإلايريون والألمنيوم والبروميدات والفلور والسلفات والنيترات والكلوريد وكلوريد البوتاسيوم وكلوريد المغنيزيوم. أما موقع ومنشأة ألتين يونس فتضم عدداً من الحمامات العلاجية التي تشكل مع الشواطئ الرملية البيضاء مشهداً ساحراً. تفيد ينابيع مياه جشمه في معالجة أمراض الروماتيزم ومرض النقرس، وكساح الأطفال والاضطرابات الأيضية كالبدانة والأمراض النسائية والسل وأمراض البشرة والتهابات الكبد والكليتين والالتهابات البولية.

وتقدم جشمه لزائريها أماكن إقامة مميزة، من حيث موقعها على الشاطئ أو تقديمها مراكز علاجية خاصة للزائرين، ففي فندق شيراتون مثلاً مركز خاص بالعقاقير الطبية (Botanic Thermal Spa)، ومركز معالجة تالاسو، وهو مصطلح يصف طريقة العلاج باستخدام أغطية الجسد والمساج المائي، إضافة إلى وجود حوض سباحة داخلي، وحوض علاجي طبيعي، وساونا وغرفة بخارية و(jet and effusions showers)، ومنطقة للمعالجة الفيزيولوجية، ومركزاً للياقة وصالة للتجميل.

وهنا يجب ألا نغفل ذكر خليج سفين الواقع على بعد 5 كم شمال جشمه، إذ تشفي مياهه أمراض الروماتيزم وكساح الأطفال وبعض الأمراض النسائية والالتهابات البولية والأمراض المعوية، كما يشفي الحمام الطيني الواقع في الخليج اضطرابات أمراض البشرة كالأكزيما والصدفية.
 ===========

ينابيع "بالتشوا"

حينما أنهى اليونانيون حربهم الضروس مع مملكة طروادة، جاء كاهن إلى القائد اليوناني آغامينون ونصحه بإرسال جنوده المصابين إلى ينابيع بالتشوا العجيبة لشفاء جراحهم، وفعلاً، تحقق ما أراد، حيث شفت هذه الينابيع العجيبة جراح جنود آغامينون مسجلة معجزة حقيقة، هذا ما تخبرنا به الأساطير، فما مدى صحتها، وما هي الفوائد التي تقدمها ينابيع بالتشوا. يضم موقع حمامات آغامينون منشآة صحية (Spa) تكاملت تجهيزاتها لتغدو من أهم المنشآت التركية وحتى العالمية أيضاً، بأوسع حوض علاجي ومقدرة استيعابية تبلغ 10000سرير، وحمام ساونا وكافة خدمات المساج والمعالجة بالأمواج الصوتية، كما تشمل خدماتها العناية بالبشرة والمعالجة الجسدية والتخلص من الوزن الزائد.

تعالج مياه هذه المنشآة الغنية بالكلوريد الصوديوم وكربونات الكالسيوم أمراض الروماتيزم والاضطرابات الهضمية والاستشفاء في فترة ما بعد الإصابة والعمليات الجراحية ومشكلات التكلس والاضطرابات الأيضية. وقد وصلت الاستشارة الصحية والمساعدة الطبية في هذه المنشآة مستوى رفيعاً فكانت أقرب إلى مشفى حقيقي من ناحية التنظيم، فقسمت إلى أقسام متنوعة جهزت بمعدات حققت معايير العناية الصحية المعاصرة.

وتتوافر في المنطقة فنادق مميزة، كفنادق الخمس نجوم بغرفها الـ 600، وفنادق الأربع نجوم بغرفها الـ 400. ينابيع جشمة العلاجية
 =========

ينابيع "داليان" ومراكزها العلاجية

تضم مدينة داليان الواقعة في إقليم موغلا على الشاطئ المتوسطي الشمالي الغربي من تركيا، عدداً من الينابيع المعدنية العلاجية، لكنها تتميز عن باقي المدن التركية الأخرى بحمامات الطين الصحية التي تقع على مقربة من منتجع السلطانية الواقعة على الجنوب الغربي من بحيرة كويجيغير التي تلتقي مياهها مع مياه البحر المتوسط بواسطة قناة تتدفق بالقرب منها ينابيع رضا جوش الطبيعية مشكلة حوضاً للمياه المعدنية الحارة وبركة طينية، تتدفق بنسبة 8 ليتر في الثانية، وتستقبل هذه الحمامات الطينية 1000 شخص يومياً في أرجائها الصحية. وللحصول على بشرة نضرة يغمر الزائرين أنفسهم في الحمامات الطينية ليقوم "طين الجمال" بتنظيف وتمليس البشرة. ثم يزال الطين في مياه حوض السولفور النقية الطبيعية.

تحتوي مياه ينابيع رضا جوشا، على كلوريد الصوديوم والهدروجين والكبريت والبروميد والفلوريد والشعاع الذري بنسبة (139 بيكاريل/لتر) وأملاح معادن بنسبة (2800 ملغم/لتر) وتبلغ درجة حرارة الطين والماء حوالي (30 – 38) درجة مئوية، وأما القيمة الصحية لها فتبلغ (6.5).

تفيد مياه هذه الينابيع في معالجة الأمراض النسائية والإرهاق النفسي والعصبي، كما تفيد في التخفيف من آثار التقدم في السن.

ولا يوجد في مركز رضا جوشا تجهيزات خاصة بالإقامة وأماكن المبيت، لذلك يبيت الزوار في فنادق صغيرة في داليان، ثم يأتون إليها بواسطة قوارب صغيرة للاستفادة من مياه وطين هذا المركز.

وعلى بعد 1.5 كم شمال ينابيع رضا جوش، تقع الحمامات الحرارية لـ(ولى بى)، التي لها صفات علاجية وخواص فيزيائية وكيميائية مشابهة لينابيع رضا جوش.

أما مياه منتجع السلطانية المعدنية، التي تتدفق بنسبة 20 لتر في الثانية فهي مياه صالحة للشرب والغطس في أحواضها معاً. ويمكن في هذا المنتجع إيجاد أماكن للإقامة في بيوت القرية التي يمكنها أن تستقبل حوالي (400) شخص.

ومن الجدير بالذكر أن حمامات الطين في داليان تشهد كل عام تظاهرة اختيار ملكة جمال الطين.
 ========

الينابيع والمراكز العلاجية في "أضنه"

تقع ينابيع هارونية بالقرب من أضنه وتبلغ درجة حرارة مياهها 33 درجة وال PH 6,1، وتحتوي على الكربونات والكالسيوم والماغنسيوم والهيدروجين والكبريت وأوكسيد الكربون. وتفيد هذه المياه في معالجة أمراض الروماتيزم وأمراض الجلد وأمراض العصبية، وأمراض المعدة والأمعاء.
 =========

الينابيع والمراكز العلاجية في "بولو"

تبعد ينابيع المياه المعدنية عن مركز مدينة بولو حوالي 7كم، وقد اكتسبت هذه الينابيع شهرة واسعة لوقوعها على مقربة من بحيرة أبانت البديعة والطريق الرئيسي بين أنقرة واسطنبول، حيث شكلت مقصداً سياحياً وعلاجياً للآلاف من السياح القادمين من تركيا وأنحاء العالم كافة.

وتتميز هذه الينابيع عن باقي المياه المعدنية بوجود مادة الفلور فيها التي تستخدم لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية، وكما أثبتت جدواها في معالجة أمراض الكلية وأمراض البول.
=====

هذا، وتكاد لا تخلو مدينة تركية من وجود مراكز لينابيع المياه المعدنية، وهنا لا يسعنا إلا أن نذكر بعضاً منها وهي:
مدينة أنقرة (كزيلجا همام)-أنقرة (سي همام)- 
بالق كسر (كونان)– تشناقلعه (كيستانبول)
ديار بكر (ايسكي شهر)كير شهر– وفي قونيا (الكين)
وفي كوتاهيا (اليجاكوي)– وفي كوتاهيا (مرادداغ) 
مرسين (كورشونلو كابلاجا) 
وفي مدينة نيف شهر (كوزكلا) 
وفي ريزة (ايدر)
وفي مدينة سيرت (بيلوريس) 
مدينة سامسون (ليدك) 
في مدينة يوزكات (سره كايا) 
كما يوجد في قرية شيفت خان القريبة من بوزنطه على الطريق الرئيسي بين أضنه وأنقرة حمامات شيفت خان الشهيرة.

تم جمعها من اكثر من موقع لتكون مرجع لمن يحتاجها

تحياتي لكم